الدليل الإرشادي لمواجهة جائحة الأنفلونزا A/H1N1 بالمدارس
(الإجراءات المتبعة لإكتشاف الحالات وطرق التعامل معها)
(تحديث 27 سبتمبر 2009)
المحتوى
مقدمة عن الجائحة ............................................................................................................. 3أهداف الدليل .................................................................................................................. 3تشكيل فريق التحكم والسيطرة داخل المدرسة ........................................................................... 4مهام فريق التحكم والسيطرة داخل المدرسة.............................................................................. 5تحديد عدد العينات............................................................................................................. 6خط سير الإجراءات رقم (1) والخاص باكتشاف حالة أو حالتين اشتباه A/H1N1 بالمدرسة ................. 7خط سير الإجراءات رقم (2) والخاص باكتشاف أكثر من حالتين اشتباه A/H1N1 بالمدرسة ................ 8خط سير الإجراءات رقم (3) مخطط سريان المعلومات واتخاذ القرارات الخاص باتخاذ
قرارات تعليق الدراسة تبعاً لتطور الموقف .............................................................................. 9ملحق (1) النصائح المتبعة للتعامل مع مريض الأنفلونزا بالمنزل .................................................. 10 (الإجراءات المتبعة لإكتشاف الحالات وطرق التعامل معها) مقدمة عن الجائحة: فيروس الأنفلونزا A/H1N1 هو فيروس جديد لم يصب الإنسان من قبل ولهذا فلا توجد مناعة لدى الإنسان ضده وقد ظهر هذا الفيروس لأول مرة في أبريل 2009 بالمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشر بسرعة إلى جميع مناطق العالم. أهداف الدليل: 1. الحد من انتشار المرض في المدارس2. رفع الوعي الصحي لدي أفراد المجتمع المدرسي3. ترصد حدوث المرض في المدارس4. الاكتشاف المبكر للحالات والإبلاغ الفوري5. التعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة
تشكيل فريق التحكم والسيطرة على مستوى المدرسة
أ. من داخل المدرسة: - مدير/ناظر المدرسة رئيساً للفريق- منسق الإتصال (مدرس/مدرسة/ إداري/ أخصائي اجتماعى)- زائرة صحية/ممرضة- طبيب المدرسةب. من خارج المدرسة (الفريق الصحي بالمنشأة الصحية التابعة لها المدرسة):- طبيب الوحدة الصحية/طبيب مكتب الصحة- ممرضة- مراقب صحي§ يتم عقد اجتماع أولي للفريق لتحديد المهام المنوطة به وتوزيع المهام على كل فرد من الفريق، ثم يتم عقد اجتماعات دورية لتقييم الأداء وما يستجد§ يتم تشكيل لجان مماثلة على مستوى الإدارة الصحية والمديرية لتنسيق اتخاذ قرارات تعليق أو إعادة فتح الفصول الدراسية وإبلاغ مديري المدارس بالقرارات المتخذهمهام فريق التحكم والسيطرة داخل المدرسة
· محاضرات توعية:- للمدرسين والمدرسات وبقية الموظفين عن المرض وطرق انتقاله والوقاية منه بواسطة طبيب الفريق - تكرار نفس المحاضرة للتلاميذ/للطلبة بواسطة الزائرة الصحية/الممرضة/المنسق بالمدرسة وذلك بصفة دورية- مناقشة موضوع جائحة الأنفلونزا والإجراءات المتعلقة بحدوثها داخل المدرسة وتهيئة الأسر للتفهم والتعاون لتحقيق تطبيق أمثل لهذه الإجراءات · الترصد لحدوث المرض:- يقوم (منسق المدرسة/الزائرة الصحية) بترصد حدوث المرض في المدرسة عن طريق المرور الصباحي (على الفصول والعاملين بالمدرسة) لإكتشاف الحالات المشتبهة وإبلاغ مدير المدرسة وطبيب المدرسة:o عند اكتشاف حالة واحدة أو حالتين يتم اتخاذ إجراءات التعامل معها طبقاً لخط سير الإجراءات رقم 1o وعند اكتشاف أكثر من حالتين يتم اتخاذ إجراءات التعامل معها طبقاً لخط سير الإجراءات رقم 2- وفي حالة اشتباه أحد العاملين أو الطلاب في وجود حالة مشتبهة لم يتم اكتشافها أثناء المرور الصباحي يتم إبلاغ (منسق المدرسة/الزائرة الصحية)- تسجيل حالات الغياب والإبلاغ عنها إلى (منسق المدرسة/الزائرة الصحية) لإتخاذ إجراءات تقصي أسباب الغيابعدد العينات
- يتوقف عدد العينات (مسحات الحلق) على عدد الحالات المشتبهة للأنفلونزا:o عند الإشتباه في (1– 5) حالات يتم أخذ مسحات حلق لهم جميعاًo عند الإشتباه في أكثر من 5 حالات يتم أخذ مسحات لعدد 10% فقط من إجمالي الحالات بحد أدنى 5 عينات أمثله على كيفية تحديد عدد العينات:o عند الإشتباه في 5 حالات فإنه يتم أخذ 5 عيناتo عند الإشتباه في 30 حالة فإنه بحساب نسبة 10% فإن العدد الناتج مبدئياً هو 3 لكن التوصية تقول بأخذ عينات بحد أدنى 5 عينات، لذا ففي هذا المثال يتم أخذ 5 عينات وليس 3o عند الإشتباه في 70 حالة بإحدى المدارس فإن نسبة 10% تساوي 7 لذا ففي هذا المثال يتم أخذ 7 عينات
ملحق (1)
عزل المصابين بفيروس A/H1N1 فى المنزل
فى حالة عدم وجود داعى للعلاج بالمستشفى
ينصح بالوجود فى غرفة منفصلة داخل المنزل 7 أيام من بدء ظهور الأعراض أو يوم بعد زوالها أيهما أطول مع اتباع القواعد القياسية لمكافحة العدوى وهى:
• زيادة الوعى لدى الأفراد عن الجائحة : الأعراض- العلامات الإكلينيكية - طرق العدوى - النظافة الشخصية (من خلال أجهزة الإعلام – الجرائد- الخط الساخن وتوزيع المطويات والكتيبات)
• تقليل عدد المخالطين بقدر الإمكان من الأهل والزملاء والحفاظ على مسافة لا تقل عن مترعند التعامل مع المريض
• اتباع أساليب صحية عند الكحة أو العطس وذلك عن طريق: غسل الأيدى- تغطية الفم والأنف - التخلص من مخلفات المرضى
• غسل الأيدي بالماء و الصابون باستمرار
• التيار الهوائي: ابقاء الهواء الطبيعي بطريقة غير مباشرة في المنزل خاصة في غرف العزل بفتح النوافذ وغلق الأبواب مع عدم استخدام المراوح
• النظافة المنزلية والتطهير للأسطح والبيئة المحيطة بالشخص وكذلك المساحة التي تحيط بالشخص الذي عليه أعراض لابد أن تنظف بالماء و الصابون و المطهرات
• استخدام الأقنعة لتقليل انتشار العدوى