منتديات مدرستي حياتي
مساحة المستطيل 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مساحة المستطيل 829894
[b]ادارة المنتدي مساحة المستطيل 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
مساحة المستطيل 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مساحة المستطيل 829894
[b]ادارة المنتدي مساحة المستطيل 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرستي حياتي



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مساحة المستطيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الامام
عضوغالي
احمد الامام


نقاط : 17
درجة الالتزام : 100
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

مساحة المستطيل Empty
مُساهمةموضوع: مساحة المستطيل   مساحة المستطيل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 8:32 pm

نموذج لخطة درس
باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه


عنوان الدرس : مساحة
المستطيل


الأهداف
: يتوقع من الطالب
في نهاية الدرس أن :


·
يستنتج
قانون مساحة المستطيل.

·
يحسب
مساحة مستطيل بمعلومة بعديه.

·
يوجد
أحد أبعاد المستطيل بمعلومة المساحة والبعد الأخر.

·
يحل
مسائل تطبيقية على مساحة المستطيل.


المشكلة
: استنتاج قانون
لحساب مساحة المستطيل.


جمع
البيانات

:
من
خلال عرض الأنشطة وكتاب الطالب.


الافتراضات :
يمكن بناء افتراضات
الحل من خلال إيجاد علاقة تربط بين بعدي المستطيل ولذلك يمكن طرح الافتراضات
التالية:


1-
مساحة المستطيل = الطول + العرض
2-
مساحة المستطيل = 2 × ( الطول +
العرض )


3-
مساحة المستطيل = الطول × العرض

نشاطات المتعلم :
ملاحظة ، استنتاج ،
دراسة فروض .


مناقشة حلول المشكلة:


مساحة المستطيل Clip_image001

في الرسم أعلاه أربعة
مستطيلات مختلفة:


1)
ماذا
يعني عدد المربعات داخل المستطيل؟


2)
أكمل
الجدول التالي :



الشكل

مساحة المستطيل

(عدد الوحدات المربعة)

الطول

العرض

الطول + العرض

2 × (الطول + العرض)

الطول × العرض

1













2













3













4














3) من
خلال مقارنة العمود (2) مع الأعمدة (5) ، (6) ، (7) ماذا تلاحظ؟

...........................................................................................................

من خلال المقارنة
يمكن قبول الافتراض رقم (......) ورفض باقي الافتراضات.


الحل:

مساحة المستطيل = .............................................................

تقويم الحلول
:

مساحة المستطيل Clip_image002س/
أوجد مساحة المستطيل
المقابل بطريقتين.

طريقة(1): مساحة المستطيل = عدد الوحدات المربعة = .......................
طريقة(2): مساحة المستطيل = الطول × العرض = ................................

مسائل تقويمية:
س / مستطيل طوله = 7 سم ، وعرضه = 5 سم ، مساحته = ..............

س / أوجد طول مستطيل
مساحته 40 سم2 ، وعرضه 5 سم .


س/ مستطيل
مساحته 24 سم2 ما الأبعاد
الممكنة لهذا المستطيل (الأبعاد أعداد صحيحة)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مساحة المستطيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي حياتي :: طريق التفوق :: الصف الثالث الاعدادي-
انتقل الى: