Alaa Admin
نقاط : 172 درجة الالتزام : 3 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد السبت سبتمبر 26, 2009 1:08 pm | |
| الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد يمكن تحديد الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد في : احداث نقلة نوعية في مدخلات و منظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي و عملياتها للحصول علي مخرجات تعليمية عالية الكفاءة و الجودة يمكن اعتمادها و ينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف اجرائية من أهمها أن :· تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية و الرسالة التي وضعتها لنفسها · تعمل القيادة المؤسسية علي تفعيل الحوكمة الرشيدة و المتميزة في الاداء· توفر الشفافية و الموضوعية في الحكم علي اداء المؤسسة التعليمية· تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية و المساءلة و عمليات التقويم الذاتي و المستمر· تلتزم المؤسسة التعليمية علي تفعيل دور المؤسسات المحلية و مساعدة جهات المراقبة و المتابعة علي اداء دورها لتحسين الجودة و حسن الاداء· تعمل المؤسسة علي تحسين و تطوير اساليب القيادة المؤسسية و تطوير اساليب الاداء و التقويم المؤسسى و التعليمي · تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم و التعلم المتمركزة علي المتعلم وربط التعليم بالمهارات الحياتية و ادارة الحياة و احتياجات المجتمع المحلي· تعمل المؤسسة علي توظيف الامثل للامكانات البشرية و المادية المتاحة مع العمل علي تنميتها و استحداث امكانات اخري · تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة و التقويم و ضمان الجودة بما يحقق الشفافية و تفعيل وحدات التدريب و التقويم بالمؤسسات التعليمية· تعمل المؤسسة علي تحقيق كفاءة و تدعيم نظم و صيانة المبني المدرسي بما يكفل تحقيق متطلبات و احتياجات العملية التعليمية و القيادة المؤسسية و الحوكمة الرشيدة· تعمل المؤسسة علي التاكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية من خلال الشواهد و الادلة التي تثبت ذلكثانيا: المصطلحات و المفاهيم الرئيسية :تعتمد الوثيقة علي مجموعة من المفاهيم و المصطلحات الاساسية من أهمها :المجالات : Domainsهي الجوانب الكبري التي تتضمنها منظومة تعليمية معينةالمعايير Standards :هي عبارات تشير الي الحد الادني من الكفايات المطلوبة تحقيقها لغرض معين و يعتبر الحد الادني هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدي الفرد / المؤسسة كي تلحق بالمستوي الاعلي و لكي تؤدي وظيفتها في المجتمع و تحدد المعايير مخرجات التعليم و التعلم (Learning Outcomes) المرغوبة متمثلة فيما ينبغي ان يعرفه المتعلم و يقوم به من أداءاتالمؤشرات Indicators :هي عبارات تصف الانجاز (الاداء) المتوقع من الفرد (معلم / متعلم /مؤسسة ) و تتصف صياغتها بأنها اكثر تحديدا و اكثر اجرائيةمقاييس التقدير / مدرجات التقدير (Rubrics):هي قواعد لقياس و تقدير الاداء (Performance) بالنسبة لكل مؤشر و تتكون من اربعة مستويات (1,2,3,4) مع ملاحظة ان :المستوي الثالث هو المستوي الدال علي وصول الفرد او المؤسسة الي المستوي المطلوب تحقيقه اي القيام بالاداءات المطلوبة وفقا للمؤشر اي ان المؤسسة / الفرد حقق الوصول الي مستوي المعيار المطلوب (At Standard) و انه يقوم باداءات جيدة / كفاءة (Good/Proficient)المستوي الرابع هو دليل التميز و التفوق اي ان الفرد / المؤسسة يقوم (او تقوم ) باداءات متميزة او جيدة جدا (Distinguished/Very Good) المستوي الثاني يعبر عن قيام الفرد او المؤسسة باداءات اقل من المطلوب تحقيقه (نامي) و بحاجة الي بذل مجهود للوصول الي المستوي الثالث ((Developing/Basic/Fairالمستوي الاول يشير الي الفرد او المؤسسة في حاجة الي مجهود اكبر للوصول الي المستوي الثالث المطلوب تحقيقه حيث انه يقوم باداءات محدودة غير مرضية (مبتدئ) ( Unstisfactory / Beginner / Novice) كما هو موضح بالجدول التالي :التقديرات | الشواهد و الادلة | 4 | 3 | 2 | 1 | متميز | كفء | نام | مبتدئ | سجلات , قواعد , بيانات , محاضر , تقارير | اعلي من المستوي المتوقع | المستوي المطلوب تحقيقه | يحتاج الي تحسين | يحتاج الي تحسين كبير |
ثالثا : منهجية العمل :تم اتباع فرق منهجية العمل التالية في وضع الوثيقة :1. تشكيل فرق عمل لاعداد المعايير و مقاييس , التقدير , الادوات , يتكون من مجموعة مختارة من اساتذة و اعضاء هيئة التدريس بالجامعات و الباحثين بالمركز البحثية التربوية و خبراء التعليم في مصر 2. الحصول علي المصادر و الوثائق و امراجع المختلفة المرتبطة بهذا المشروع و دراستها للتعرف علي اهم التجارب و النماذج الناجحة في هذا المجال عالميا و اقليميا 3. دراسة الجهود التي تمت في مصر لبناء المعايير و المؤشرات و مقاييس التقدير و التي قامت بها وزارة التربية و التعليم و الجهات المعنية الاخري4. تبني اسلوب العمل الجماعي في صورة ورش عمل (Workshops) متصلة لسرعة الانجاز 5. تقسيم العمل الي خمس مراحل اساسية :المرحلة الاولي :وضع الاطار العام للوثيقة في ضوء توجهات الهيئة و الدراسات و التجارب و النماذج العالمية و الاقليمية و الجهود التي تمت في مصر في هذا المجالالمرحلة الثانية :اعداد النسخة الاولية (First Version) لوثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعي من خلال :· تحديد المجالات الرئيسية للوثيقة و المجالات الفرعية المنبثقة منها · تحديد المعايير الخاصة لكل مجال فرعي و المؤشرات الخاصة بكل معيار· وضع مقاييس التقدير و الشواهد للمؤشرات · اعداد ادوات لتحكيم الوثيقة· تحكيم الوثيقة بواسطة مجموعات من الخبراء و المعنيين بالامر مهام اعداد وثائق مشروع المستويات المعيارية للتعليم قبل الجامعي المدة الزمنية (يناير – ابريل 2008 م) م | المهام | يناير | فبراير | مارس | ابريل | 1 | دراسة الوثائق و المصادر |
|
|
|
|
|
|
|
| 2 | تحديد المجالات الرئيسية و الفرعية و اعداد المعايير و المؤشرات |
|
|
|
|
|
|
|
| 3 | بناء مقاييس (مدرجات ) التقدير Rubrics |
|
|
|
|
|
|
|
| 4 | التحكيم بواسطة الخبراء و المعنيين بالامر |
|
|
|
|
|
|
|
| 5 | اعداد الوثيقة في صورتها الاولية |
|
|
|
|
|
|
|
| 6 | اعداد الادوات و الادلة |
|
|
|
|
|
|
|
| 7 | رصد الممارسات المتميزة |
|
|
|
|
|
|
|
| 8 | التجريب للادوات و الادلة و اعدادها في صورتها المعدلة |
|
|
|
|
|
|
| [td:82e5 style="BORDER-RIGHT: #efefef; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #efefef; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 4.5p |
| | | | الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |