منتديات مدرستي حياتي
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 829894
[b]ادارة المنتدي اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 829894
[b]ادارة المنتدي اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرستي حياتي



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa
Admin
Alaa


نقاط : 172
درجة الالتزام : 3
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني   اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 1:53 pm


[i][u][b]سادسا: اختصاصات ناظر الخدمات التعليمية

(كما جاء في القرار الوزاري رقم 262في 4/ 11/ 2003)

اختصاصات ناظر الخدمات التعليمية


يقوم بالإشراف علي ومتابعة أعمال كل من :



1- وكيل شئون الخدمات التعليمية

2- وكيل شئون المبني المدرسي والتغذية ( ومشروع رأس المال بالمدارس الفنية )

3- وحدة الشئون المالية والمخزنية

4- وكيل شئون الخدمات التعليمية

5- وكيل شئون المبني المدرسي والتغذية ( ومشروع رأس المال بالمدارس الفنية )

6- وحدة الشئون المالية والمخزنية
وذلك من خلال المجالات التالية:-



1- شئون العاملين
سجل الحضور والانصراف للعاملين لضبط حضور العاملين بالمدرسة


دفتر 68 لحصر أجازات العاملين وتحديد المتجاوز منهم ورفع أمره للإدارة التعليمية


سجل الحركات: لتحديد تحركات الإداريين خارج المدرسة



1- الملفات الفرعية للعاملين بالمدرسة

وتضم كل ما يستجد من جزاءات أو ترقيات أو تقارير أو انتدابات أو تنقلات وتدريبات وعلاوات وبعثات وإعارات وأجازات خاصة

2- المخازن

دفاتر العهدة (الدائم منها والمستهلك ) الممثلة في 112, 118 دائم, 118 مستهلك, أذون 111 صرف, وأذون استهلاك, كشوف الجرد السنوية, كشوف صرف الكتب للتلاميذ, تخزين الكتب, كشوف المرتجع من الكتب

3- الصادر والوارد:

تسجيل المكاتبات الواردة والصادرة من وإلي المدرسة

4- البيئة المدرسية ( الصيانة والنظافة )
نشر الوعي البيئي لدي الطلاب


تجميل المدرسة من الداخل والخارج والحفاظ علي المبني


توطيد العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة بها


الاتصال بمسئولي البيئة بالإدارة التعليمية



الصيانة البسيطة المستمرة وتحقيق النظافة للمدرسة من الداخل والخارج ورفع تقارير التفتيش الدورية ( يومية – أسبوعية – شهرية ) للمستوي الأعلى

5- الوحدة الحسابية:

هي المسئولة عن الشئون المالية بالمدرسة

إعداد كشوف المرتبات والحوافز والمكافآت وتنفيذ القرارات الوزارية والنشرات الصادرة من الإدارة والمديرية والوزارة

تحصيل الرسوم المدرسية

تحصيل رسوم المجموعات المدرسية المقررة وتوزيعها والتوريد وتوزيع الحصص والأنصبة حسب التعليمات المنظمة في هذا الشأن

8-التغذية

استلام التغذية وفحصها طبقا للعقد المبرم مع المتعهد مع تحرير محضر للمخالفة حال حدوثها وتطبيق الغرامة علي المورد

توزيع التغذية علي الطلاب استرشادا بإحصائيات حضور الطلاب الفعلي مع وجود بطاقات صحية لجميع أفراد اللجنة الخاصة بالتغذية المدرسية

6- المقصف المدرسي أو الجمعية التعاونية:

يقوم ببيع بعض الحلوى والأغذية المغلفة والموافقة للشروط الصحية لسلامة الطلاب
تنمية مهارة البيع والشراء لدي الطلاب وترغبيهم في استثمار بعض أموالهم بما يعود عليهم من أرباح


تخضع المقاصف للتوجيه المالي والإداري بالإدارة والجمعيات التعاونية للاتحاد التعاوني الاستهلاكي



7- وحدة الإحصاء والمعلومات (الحكومة الإلكترونية)
سابعا:اختصاصات ناظر شئون الطلاب الأنشطة الطلابية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)

اختصاصات ناظر شئون الطلاب الأنشطة الطلابية



1- رئاسة لجنة قبول الطلاب الجدد بالمدرسة

2- اعتماد التقارير الفترية والإحصاءات التي تطلبها الإدارة التعليمية والمديرية

3- تنسيق توزيع الطلاب علي طوابق المبني المدرسي وملحقاته ( مع مراعاة الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية )

4- توزيع الطلاب علي التخصصات والمجالات المختلفة بالمدرسة

5- الإشراف علي الاتصال مع الأسرة وإعلامها بنتيجة الطلاب

6- الإشراف علي تنظيم مجموعات التقوية من حيث اعتماد كشوف وقوائم الطلاب المشاركين وبحث شكاوى الطلاب وأولياء الأمور في ذلك الصدد

7- متابعة أعمال وكيل شئون الطلاب ومسئولو الإشراف الصفي ووكيل الأنشطة الطلابية

8- الإشراف علي متابعة أعمال كل من:-
مكتب الأخصائي النفسي والإرشاد التعليمي


مكتب الخدمة الاجتماعية


مكتب شئون الطلاب والتأمين الصحي

ثامنا: اختصاصات ناظر شئون التعليم
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)


اختصاصات ناظر شئون التعليم

1- متابعة المدرسين داخل الفصول والتأكد من دفاتر التحضير والمكتب والغياب واستخدام السبورة والوسائل التعليمية المعينة للدرس

2- متابعة مدي الاستفادة من الأجهزة الحديثة ( الكمبيوتر – معمل الوسائط المتعددة )والتأكد من ضرورة استخدامها

3- الإشراف علي أعمال الامتحانات ولجنة النظام والمراقبة داخل المدرسة وتزويد لجنة النظام والمراقبة للامتحانات العامة بالبيانات الدقيقة وكل ما تحتاجه من بيانات عن كل طالب في السنوات النهائية

4- ووضع برامج تدريبية للقائمين علي العملية التعليمية بالمدرسة للوصول بهم إلي الأفضل دائما ورفع مستوي الأداء كل في تخصصه

5- الإشراف علي وحدة تكنولوجية التعليم
تاسعا: اختصاصات وكيل الخدمات التعليمية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)


اختصاصات وكيل الخدمات التعليمية

1- رئاسة قسم شئون العاملين

2- متابعة تسجيل الأجازات والانضباط والحضور وتحركات العاملين

3- الإشراف علي سجل الحضور والانصراف والتأكد من صحة التوقيعات

4- الإشراف علي أعمال المعاونين وإعداد الملفات الفرعية للعاملين بالمدرسة

5- توزيع العمل علي العمال والإشراف علي توزيع نوبتجية العمال (أعمال الحراسة )

6- التأكد من دقة البيانات في استمارة " 1 سري امتحانات " وإرسالها للجان الإدارة المختصة

7- الإشراف علي وحدة الإحصاء والمعلومات ( الحكومة الإلكترونية) من حيث
إعداد قاعدة بيانات للطلبة واتصالها بمراكز الاتصال الرئيسية بالوزارة


إعداد قاعدة بيانات العاملين واتصالها بمراكز الاتصال الرئيسية بالوزارة


إعداد الإحصاء ألاستقراري للطلاب والعاملين والمبني


تسجيل كل ما يختص بالمدرسة كوحدة "مبني –طلبة – عاملين –مناهج )



· مبني ( صلاحية – كفاية-حالة – يحتاج إلي صيانة - تكهين أثاث- إحلال وتجديدات- 0000الخ)

· طلبة ( بيانات – نتائج امتحانات – متابعة يومية – مواظبة – سلوك – انضباط )

· عاملين ( بيانات – رواتب – مكافآت – ترقيات – تنقلات –تدريب – أجازات )

9- إعداد باقي الأقسام بالمدرسة وإفادة المديرية بكافة البيانات المطلوبة في اختصاصه وحينه

10- تنفيذ ملاحظات الموجهين الإداريين
عاشرا:اختصاصات وكيل شئون المبني المدرسي 00والتغذية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)

اختصاصات وكيل شئون المبني المدرسي 00والتغذية



1- الإشراف علي لجنة الصيانة والنظافة والتجميل

2- المرور علي كافة مواقع المدرسة من الداخل والخارج للتحقيق من حسن مظهرها ونظافتها

3- وضع الخطط والبرامج اللازمة لتجميل المبني المدرسي من الداخل والخارج سواء بأعمال التشجير – أحواض الزينة – استغلال كافة الفراغات جماليا – إزالة أي رواكد

4- الإشراف علي نظافة المبني وطرقاته وطوابقه والفصول – معامل – مكتبة – حجرات الإدارة – جحرات الأنشطة –فناء – سلالم – أسوار – دورات المياه

5- الإشراف علي تنفيذ التركيبات الكهربائية والمرافق بالمدرسة وأعمال الصيانة بها

6- الإشراف علي وسائل استخدام ( المياه – الكهرباء ) لمراقبة الاستهلاك وترشيده

7- تقديم تقرير دوري لمدير المدرسة عن مدي تنفيذ الخطط والبرامج وعرض المشاكل التي تواجه التنفيذ واقتراح وسائل العلاج

8- التوعية بقيمة الناحية الجمالية وبث هذه القيمة في نفوس العاملين والطلاب

9- تنظيم مسابقات خاصة بالتجميل ورصد جوائز بالتعاون مع التربية الاجتماعية وجماعة أصدقاء البيئة

10- استلام وفحص التغذية طبقا للعقد مع المتعهد مع تحرير محضر للمخالفة حال حدوثها وتطبيق الغرامة علي المورد – توزيع التغذية علي الطلاب استرشادا بإحصائيات حضور الطلاب الفعلي مع وجود بطاقات صحية لجميع أفراد اللجنة الخاصة بالتغذية المدرسية

11- مراجعة الحساب الختامي لمشروع رأس المال مع وحدة الشئون المالية ( بنوعية التعليم الفني التابع له)
الحادي عشر: اختصاصات وكيل شئون الطلبة
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)

اختصاصات وكيل شئون الطلاب:-


1-رئاسة لجنة تلقي طلبات الطلاب الجدد من المدارس التي تقوم بتحديدها الإدارة التعليمية



2- تكوين لجنة للتنسيق وهي اللجنة التي تقوم بكتابة كشوف التنسيق الخاصة بالطلاب الجدد مرتبة تنازليا حسب المجموع وتحتوي هذه الكشوف علي ( رقم مسلسل – اسم الطالب – رقم الجلوس- المدرسة الحاصل منها علي الإعدادية – الإدارة التابع لها المدرسة – المجموع – اسم ولي الأمر – عنوان السكن ) ثم يقوم باعتماد الكشوف من مدير المدرسة وختمها وإرسالها للإدارة التعليمية لاعتمادها وبعد الاعتماد يصبح هؤلاء الطلاب علي قوة المدرسة

3- الإشراف علي دفاتر (5سلوك) الخاصة بغياب الطلاب والتأكد من إرسال الإنذارات في مواعيدها

4-التأكد من اعتماد الشهادات الطبية العليا حسب تعليمات الوزير

5-الإشراف علي متابعة التأمين الصحي للطلاب في المدرسة

6-اعتماد كشوف توزيع الطلاب علي فصول المدرسة في بداية العام الدراسي

7- تنسيق توزيع الطلاب علي طوابق المبني المدرسي وملحقاته ( مع مراعاة الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية

8- متابعة أعمال مسئولو الإشراف الصيفي
الثاني عشر: اختصاصات وكيل الأنشطة الطلابية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)

اختصاصات وكيل الأنشطة الطلابية



1- التخطيط ومتابعة تنفيذ الأنشطة التربوية التي تمارس داخل المدرسة

2- إعداد برنامج عمل للنشاط المدرسي مع استغلال المرافق المتاحة بالمدرسة

3- مدارسة التقارير الشهرية التي ترد إليه من مجالات النشاط المتعددة وإعداد التقرير الشهري والفتري والسنوي عن النشاط ومدي تنفيذه

4- متابعة اشتراك المدرسة في الأنشطة التي ترد من المستويات الأعلى

5- المشاركة في وضع الميزانية التقديرية للنشاط المدرسي ومتابعة الصرف من هذه الأنشطة في ضوء التوجيهات المالية والإدارية

6- المشاركة علي تنفيذ برامج الرحلات والمعسكرات في ضوء احتياجات المدرسة العلمية والترفيهية وخطة النشاط الموضوعية

7- المساهمة مع مجلس إدارة المدرسة في تحقيق الانضباط المدرسي وفي زيادة فاعلية النشاط وتنفيذ توصيانه وقراراته لمختلف قطاعات النشاط

8- متابعة تنفيذ لجان النشاط المدرسي لأنشطتها في مختلف جوانب النشاط

9- المساهمة في وضع خطط البرامج الخاصة بالأنشطة الصيفية وتشكيل الأجهزة المشاركة

10- متابعة برامج الموهوبين والمتفوقين في كافة المجالات وعمل سجلات لهم

الثالث عشر: اختصاصات وكيل المدرسة لشئون التعليم والتنمية المهنية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)

اختصاصات وكيل المدرسة لشئون التعليم والتنمية المهنية



1- توزيع خطة الدراسية والمناهج علي المختصين بالمدرسة قبل بدء العام الدراسي

2- إبلاغ المدرسين الأوائل بالمناهج وتوزيعها علي مدار العام الدراسي

3- متابعة تسجيل المدرسين الأوائل للمناهج وتوزعها بالسجلات الخاصة بالصفوف التي سيقومون بالتدريس بها

4- متابعة العملية داخل الفصول ومتابعة المدرسين والتأكد من تواجد السجلات الخاصة بدفتر التحضير والمكتب والغياب

5- متابعة استخدام الأساتذة للوسائل التعليمية المعينة في شرح الدرس

6- متابعة استعانة الأساتذة في بعض حصصهم بقناة التعليم خاصة في بعض الدروس التي تحاج لجهد أكبر ووسائل أوضح

7- التأكد من استفادة جميع طلاب المدرسة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحديثة الأخرى الموجودة بالمدرسة

8- عمل لقاءات ومناظرات ومحاضرات للمختصين لرفع أداء العاملين كل حسب تخصصه واحتياجاته المهنية

9- يكون حلقة اتصال بين العاملين بالمدرسة والتوجيهات المختلفة لمعالجة المشاكل والصعوبات لإثابة الممتازين لتشجيعهم ولإيجاد التنافس الشريف

10- تبادل الخبرات المختلفة مع المدارس والمؤسسات والإدارات المختلفة في كافة المجالات لأخذ أفضلها وتطبيقها بالمدرسة

11- التعاون مع المؤسسات الموجودة بالبيئة والمجتمع بما يعود بالفائدة علي العملية التربوية والتعليمية والاستفادة من الإمكانيات الموجودة لديهم في رفع أداء جميع وحدات المدرسة المختلفة بما فيهم الوحدة المنتجة

12- الإشراف علي وحدة التدريب والتقويم
الرابع عشر: اختصاصات وكيل شئون الامتحانات والتقويم
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)




اختصاصات وكيل شئون الامتحانات والتقويم

1- الإشراف علي أعمال التقويم والامتحانات للطلاب والعمل علي تنمية برامج التقويم المتطور

2- متابعة دفاتر المكتب والتأكد من دقة العمل بها

3- الإشراف علي إخطار أولياء الأمور بصفة دورية بنتائج الامتحانات

4- اقتراح تشكيل لجنة النظام والمراقبة تمهيدا لاعتمادها

5- الاشتراك في الإشراف علي سير أعمال الامتحانات

اختصاصات ومسئوليات 00سكرتير المدرسة

واجبات سكرتير المدرسة

1- صرف المرتبات والعلاوات والمكافآت وإعداد الكشوف بعد الصرف

2- مسك دفتر قيد الشهادات الدراسية وتسليمها لأصحابها (دفتر 29)

3- مسك دفتر تسليم الاستمارات البيضاء الدالة علي نجاح الطالب

4- تحصيل الرسوم وتوريدها في المواعيد المقررة

5- مسك حسابات المدرسة:دفاتر (20), (22) نشاط

6- مسك دفاتر 123 تربية وتعليم

7- تحرير استمارة 50 ع0ح إن كان مبني المدرسة مؤجرا

8- إمساك سجل قيد العاملين 130 ع0ح وسجلات المرتبات

9- إمساك الملفات الفرعية للعاملين

10- العمل بدفتر 68 ع0ح غياب وتأخير

11- الرد علي المكاتبات

12- مسك ملفات: المنشورات – القرارات – أوامر النقل – أوامر الندب – أوامر الإعارة

13- اعتماد جميع المكاتبات بخاتم المدرسة

14- مسك سجل قيد الطلاب واستيفاء بياناته ورصد المبالغ المحصلة أولا بأول مع إثبات قيمة الرسم المحصل في الخانة المعدة لها بالسجل ورقم وتاريخ قسيمة التحصيل
اختصاصات مجلس إدارة المدرسة


اختصاصات مجلس إدارة المدرسة

1- تنفيذ القانون وقراراته التنفيذية وكافة القوانين والقرارات التي تخضع لها المدرسة

2- إعداد مشروع اللائحة الداخلية طبقا للنماذج التي تعدها الوزارة في ضوء المعايير القومية للتعليم

3- الالتزام بما يرد في اللائحة الداخلية

4- اقتراح ما يلزم بشأن صيانة المباني ودراسة مشروعات الإنشاءات الجديدة بما لا يضر بسير العمل المدرسي

5- دراسة تزويد المدرسة بما يلزمها من أثاث وأدوات تعليمية وصيانتها

6- تحديد إعداد الطلاب في ضوء نتائج امتحانات النقل والشهادات

7- البت في قبول الطلاب في ضوء القرارات الوزارية المنظمة لذلك والبت في قبول طلبات التحويل علي المبادئ المقررة والكثافة

8- دراسة أسس توزيع الطلاب علي مبني المدرسة والفصول وشعب التخصص

9- دراسة وتحليل نتائج الامتحانات

10- وضع النظم الكفيلة بالكشف عن المهارات والمتفوقين بين الطلاب ورعايتهم ومتابعتهم

11- اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية الطلاب صحيا واجتماعيا في ضوء القرارات الوزارية

12- متابعة النشاط المدرسي في شتئ المجالات

13- وضع القواعد الخاصة بتنظيم سلوك الطالب

14- وضع رؤية ورسالة المدرسة في ظل المعايير القومية للتعليم

15- بحث طلبات الإعفاء من مصروفات التعليم في حدود النسبة المقررة

16- دراسة التقارير الدورية لمدير المدرسة أو النظار أو الوكلاء أو المدرسين الأوائل

17- تنظيم مجموعات التقوية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة

18- دراسة احتياجات المدرسة من العاملين اللازمين للمدرسة

19- اقتراح تعيين العاملين اللازمين للمدرسة أو طلب إعارتهم أو ندبهم أو إنهاء خدمتهم وفقا للأحكام المنظمة لذلك مع مراعاة النسب المقررة للعاملين

20- اقتراح تحديد أجور العاملين ومكافأتهم واقتراح منحهم العلاوات والمكافآت والحوافز واقتراح لائحة الجزاءات بما لا يتعارض مع قانون العاملين المدنين بالدولة
اختصاصات 0000 ومسئوليات الأخصائي الاجتماعي


وواجبات الأخصائي الاجتماعي

دراسة البطاقات المدرسية لاستخراج ما يفيد منها الطالبة علميا ومهنيا

دراسة تقارير الغياب

الإشراف علي النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي

بحث الحالات الفردية

الإشراف عن طريق مسئول النشاط علي تكوين جماعات النشاط المختلفة في أول العام الدراسي

مساعدة الراود في عملية انتخاب مند وبي الفصول واتحاد الطلبة بالمدرسة

تتابع اجتماعات الاتحادات والإشراف علي الاتحاد وأجهزته

يعد الطلاب لمسابقة التفوق الاجتماعي

دراسة وتحليل نتائج الطلاب شهريا

يشترك في وضع ميزانية النشاط الاجتماعي

بحث حالات ضعف الطلاب اجتماعيا ونفسيا ودراسيا والمشاركة مع التشجيع الأدبي والمادي

القيام بدور المرشد النفسي وواجبا ته

مجالات عمل الأخصائي الاجتماعي

1- مجال الخدمة الفردية

2- مجال الخدمات الاجتماعية ( جماعات النشاط الاجتماعي " الرحلات –الجماعات الصحية –المقصف التعاوني – الهلال الأحمر " جماعات النشاط المتغيرة"

3- التنظيمات المدرسية ( المجالس المدرسية )

4- مجال الأنشطة والمسابقات والمعارض

5- مجال النشاط الصيفي
اختصاصات ومسئوليات المرشد التعليمي
(كما جاء بالقرار الوزاري رقم 100في 8/5/1994)


بمعدل مرشد اسم الوظيفة: يختار مرشد تعليمي أو أكثر لكل مدرسة ثانوية عامة من بين وكلائها تعليمي لكل 250 طالب

مهام ومسئوليات المرشد التعليمي

1- المرشد المبدئي: لطلاب الصف الأول الثانوي في نهاية العام الدراسي بنظام الثانوية العامة

2- إعادة الترشيد وإتاحة فرص التعديل عند عودة السادة المدرسين من أجازاتهم

3- الانتهاء من اختيار الطلاب للمواد الاختيارية التخصصية قبل بدء العام الختامي بأسبوع علي الأقل

4- متابعة النمو التعليمي للطلاب النظاميين علي مدار العام ومعاونتهم في تعديل الاختيارات إذا رغبوا في ذلك

5- متابعة نتائج امتحانات المرحلة الثانية للثانوية العامة التي تعقد في شهر مايو وأغسطس في رغبة الطالب في تغيير اختياراته

6- مساعدة الطلبة عند اختيار الكليات أو المعاهد التي يرغبون في الالتحاق بهاو فق المعايير الموضوعة

7- ما يسند إليه من أعمال أخري في مجال الإرشاد
اختصاصات 000 ومسئوليات موجه المادة


أعمال موجه المادة

1- إعداد بيان إحصائي تفصلي عن المدارس التي يقوم بمتابعتها يشمل ( أسماء المدرسين – الوظيفة – رقم وتاريخ الأمر التنفيذي - تاريخ الميلاد – الدرجة – أصلي/ منتدب 0000)

2- إعداد ملف خاص بالمدرسين يدرج به تقارير زيارات المدرسين داخل الفصول كصورة من دفتر لزيارات

3- يشارك الموجه الأول في إعداد حركات التنقلات والترقيات وسد العجز في مادته

4- مدي ملائمة ماقطع من المنهج مع التوزيع الوزاري – مع الاهتمام بمتابعة الدروس المتعلقة بالمتفوقين

5- المشاركة في المكتب الفني وعرض السلبيات التي ظهرت خلال المتابعة والحلول المناسبة لها

6- الاهتمام بالجوانب الفنية للمادة وعرض طرق تدريس كل جزئية من جزئيات المقررات الدراسية وإبراز النقاط الفنية للتقويم التي تحتاج خبرة خاصة قد لا تكون متوفرة لدي المدرسين خصوصا الجدد منهم

7- الاهتمام بما ورد في التوجيهات الفنية الواردة من الوزارة ونقل ما بها من أفكار إلي المدرسين ومتابعة وصول هذه التوجيهات إلي جميع المدارس

8- مراجعة الكتب الدراسية وحصر ما بها من أخطاء مطبعية أو فنية وكتابة تقرير عنها إلي الموجه العام للمادة

9- تقويم الأوراق الامتحانية لامتحان النقل وحصر ما بها من سلبيات وعرض هذه السلبيات علي الموجه العام للمادة

10- مراجعة نسبة 10 % من أوراق الامتحان الخاص بالمدارس التابع له
اختصاصات 0000 ومسئوليات الموجه الأول


من أبرز أعمال الموجه الأول

1- تنقلات المدرسين الأوائل وتوزيع المعينين الجدد علي مدار الإدارة التعليمية طبقا للمعدلات

2- تحديد مواعيد اجتماع ( المكتب الفني ) لمناقشة ما يظهر في الميدان من موجهي المراحل والإشراف علي هيئة المكتب الفني لتوجيه المادة والتخطيط لهذه الاجتماعات بكل عناية بحيث تشتمل علي المعالجة الفنية لكل جزيئات المادة وتوضيح الغامض منها

3- متابعة موجهي المراحل المختلفة مع تحديد اجتماع أسبوعي لموجهي كل مرحلة

4- عقد ندوات عامة من الموجهين والمدرسين الأوائل لربط المادة بعناصر البيئة

5- ترشيح المدرسين الذين يستحقون التدريب وموافاة إدارة التدريب بالإدارة التعليمية بأسمائهم

6- الاشتراك في الدورات التدريبية المحلية علي مستوي الإدارة التعليمية

7- متابعة تنفيذ المقررات في جميع المراحل وفقا للتوزيع الوارد من الوزارة مع الاهتمام بمتابعة تنفيذ الدروس المتعلقة بالمتفوقين

8- متابعة تسليم الكتب وحصر العجز فيها ومطالبة المسئولين بها

9- زيارة أنواع المدارس المختلفة ومتابعة أعمال الموجهين

10- مطالبة الموجهين بعمل بحوث في المقررات والأنشطة ونقد الكتب والكشف عن الأخطاء الفنية والمطبعية التي اشتمل عليها الكتب المختصة

11- عمل السجلات الخاصة لإطلاع المسئولين عليها عند الحاجة
اختصاصات المدرس الأول


المدرس الأول: هو موجه مقيم في مدرسته

مهام المدرس الأول

أولا: مسئوليات المدرس الأول قبل بدء العام الدراسي

1- دراسة حالات الأثاث والتجهيزات بالمدرسة ومدي كفايتها

2- دراسة موقف الكتب الدراسية من واقع كشوف المقررات للعام الدراسي مع أمين التوريدات من حيث كفايتها العددية وحداثة طبعتها في مجال تخصصه

3- التأكد من وصول التوجيهات الفنية الصادرة من القطاع التعليمي الي المدرسة ومدارسة ما يتعلق بمادته مع هيئة التدريس وتحليل المناهج في الصفوف المختلفة للوقف علي اتجاهاتها واحتياجاتها عند التنفيذ

4- موقف هيئة التدريس مادته في ضوء عدد الفصول وخطة الدراسة وتحديد العجز والزيادة وإخطار الإدارة

5- مناقشة توزيع جدول الحصص علي أعضاء هيئة التدريس ومراعاة العدالة في التوزيع في ضوء صالح العمل

6- مدارسة المنهج الدراسي مع هيئة التدريس ومناقشة كيفية ربط المنهج بالبيئة والمجتمع

7- دراسة الكتب المقررة في طبعتها الجديدة مع هيئة التدريس للوقوف علي الأخطاء الفنية والعلمية والمطبعية

8- دراسة الاحتياجات الفعلية من معينات التدريس التي تخدم المنهج من وسائل تعليمية –وطرق تدريس ووضع خطة عمل للاستفادة من التطور التكنولوجي

9- مدارسة سائل المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ وعلاج هذه الصعوبات

10- مدارسة أسئلة امتحانات الشهادات العامة وتحليلها ومناقشة فنياتها مع أعضاء هيئة التدريس من حيث الصياغة – التنوع – الشمول – التركيز

11- اختيار هيئة تدريس لفصول المتفوقين من أفضل العناصر

12- الإطلاع علي نتائج المادة في امتحانات النقل والشهادات العامة وتحليلها

13- وضع تصور للأنشطة المدرسية التي تخدم المادة وإعداد خطة عمل تبين دور كل عضو من أعضاء هيئة التدريس

14- مدارسة دليل المعلم ودليل تقويم الطالب مع أعضاء هيئة التدريس واقتراح الأسلوب لأمثل لاستخدامه

ثانيا: مسئوليات المدرس الأول أثناء العام الدراسي

1- متابعة مدرسي مادته داخل الفصول

2- التأكد من سلامة أساليب المدرس التي يستخدمها في التقويم وأن دفتر المكتب مستخدم بدقة وأمانة واقعي

3- التأكد من قيام المدرس بتصحيح كراسات التلاميذ أول بأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mdrasty.ahlamontada.com
 
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية
» أثر التدخين على زيادة قابلية الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع والسكري من النوع الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي حياتي :: طريق الجودة :: الجودة والتعلم النشط-
انتقل الى: