[i][u][b]سادسا: اختصاصات ناظر الخدمات التعليمية
(كما جاء في القرار الوزاري رقم 262في 4/ 11/ 2003)
اختصاصات ناظر الخدمات التعليمية يقوم بالإشراف علي ومتابعة أعمال كل من :1- وكيل شئون الخدمات التعليمية 2- وكيل شئون المبني المدرسي والتغذية ( ومشروع رأس المال بالمدارس الفنية )3- وحدة الشئون المالية والمخزنية 4- وكيل شئون الخدمات التعليمية 5- وكيل شئون المبني المدرسي والتغذية ( ومشروع رأس المال بالمدارس الفنية )6- وحدة الشئون المالية والمخزنية وذلك من خلال المجالات التالية:-1- شئون العاملينسجل الحضور والانصراف للعاملين لضبط حضور العاملين بالمدرسة دفتر 68 لحصر أجازات العاملين وتحديد المتجاوز منهم ورفع أمره للإدارة التعليمية سجل الحركات: لتحديد تحركات الإداريين خارج المدرسة 1- الملفات الفرعية للعاملين بالمدرسة وتضم كل ما يستجد من جزاءات أو ترقيات أو تقارير أو انتدابات أو تنقلات وتدريبات وعلاوات وبعثات وإعارات وأجازات خاصة 2- المخازن دفاتر العهدة (الدائم منها والمستهلك ) الممثلة في 112, 118 دائم, 118 مستهلك, أذون 111 صرف, وأذون استهلاك, كشوف الجرد السنوية, كشوف صرف الكتب للتلاميذ, تخزين الكتب, كشوف المرتجع من الكتب 3- الصادر والوارد:تسجيل المكاتبات الواردة والصادرة من وإلي المدرسة 4- البيئة المدرسية ( الصيانة والنظافة )نشر الوعي البيئي لدي الطلاب تجميل المدرسة من الداخل والخارج والحفاظ علي المبني توطيد العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة بها الاتصال بمسئولي البيئة بالإدارة التعليمية الصيانة البسيطة المستمرة وتحقيق النظافة للمدرسة من الداخل والخارج ورفع تقارير التفتيش الدورية ( يومية – أسبوعية – شهرية ) للمستوي الأعلى5- الوحدة الحسابية:هي المسئولة عن الشئون المالية بالمدرسة إعداد كشوف المرتبات والحوافز والمكافآت وتنفيذ القرارات الوزارية والنشرات الصادرة من الإدارة والمديرية والوزارة تحصيل الرسوم المدرسية تحصيل رسوم المجموعات المدرسية المقررة وتوزيعها والتوريد وتوزيع الحصص والأنصبة حسب التعليمات المنظمة في هذا الشأن8-التغذية استلام التغذية وفحصها طبقا للعقد المبرم مع المتعهد مع تحرير محضر للمخالفة حال حدوثها وتطبيق الغرامة علي الموردتوزيع التغذية علي الطلاب استرشادا بإحصائيات حضور الطلاب الفعلي مع وجود بطاقات صحية لجميع أفراد اللجنة الخاصة بالتغذية المدرسية 6- المقصف المدرسي أو الجمعية التعاونية:يقوم ببيع بعض الحلوى والأغذية المغلفة والموافقة للشروط الصحية لسلامة الطلاب تنمية مهارة البيع والشراء لدي الطلاب وترغبيهم في استثمار بعض أموالهم بما يعود عليهم من أرباح تخضع المقاصف للتوجيه المالي والإداري بالإدارة والجمعيات التعاونية للاتحاد التعاوني الاستهلاكي7- وحدة الإحصاء والمعلومات (الحكومة الإلكترونية)سابعا:اختصاصات ناظر شئون الطلاب الأنشطة الطلابية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات ناظر شئون الطلاب الأنشطة الطلابية1- رئاسة لجنة قبول الطلاب الجدد بالمدرسة 2- اعتماد التقارير الفترية والإحصاءات التي تطلبها الإدارة التعليمية والمديرية 3- تنسيق توزيع الطلاب علي طوابق المبني المدرسي وملحقاته ( مع مراعاة الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية )4- توزيع الطلاب علي التخصصات والمجالات المختلفة بالمدرسة5- الإشراف علي الاتصال مع الأسرة وإعلامها بنتيجة الطلاب 6- الإشراف علي تنظيم مجموعات التقوية من حيث اعتماد كشوف وقوائم الطلاب المشاركين وبحث شكاوى الطلاب وأولياء الأمور في ذلك الصدد7- متابعة أعمال وكيل شئون الطلاب ومسئولو الإشراف الصفي ووكيل الأنشطة الطلابية8- الإشراف علي متابعة أعمال كل من:-مكتب الأخصائي النفسي والإرشاد التعليمي مكتب الخدمة الاجتماعية مكتب شئون الطلاب والتأمين الصحيثامنا: اختصاصات ناظر شئون التعليم
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات ناظر شئون التعليم1- متابعة المدرسين داخل الفصول والتأكد من دفاتر التحضير والمكتب والغياب واستخدام السبورة والوسائل التعليمية المعينة للدرس2- متابعة مدي الاستفادة من الأجهزة الحديثة ( الكمبيوتر – معمل الوسائط المتعددة )والتأكد من ضرورة استخدامها3- الإشراف علي أعمال الامتحانات ولجنة النظام والمراقبة داخل المدرسة وتزويد لجنة النظام والمراقبة للامتحانات العامة بالبيانات الدقيقة وكل ما تحتاجه من بيانات عن كل طالب في السنوات النهائية4- ووضع برامج تدريبية للقائمين علي العملية التعليمية بالمدرسة للوصول بهم إلي الأفضل دائما ورفع مستوي الأداء كل في تخصصه5- الإشراف علي وحدة تكنولوجية التعليمتاسعا: اختصاصات وكيل الخدمات التعليمية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل الخدمات التعليمية1- رئاسة قسم شئون العاملين 2- متابعة تسجيل الأجازات والانضباط والحضور وتحركات العاملين 3- الإشراف علي سجل الحضور والانصراف والتأكد من صحة التوقيعات4- الإشراف علي أعمال المعاونين وإعداد الملفات الفرعية للعاملين بالمدرسة 5- توزيع العمل علي العمال والإشراف علي توزيع نوبتجية العمال (أعمال الحراسة )6- التأكد من دقة البيانات في استمارة " 1 سري امتحانات " وإرسالها للجان الإدارة المختصة 7- الإشراف علي وحدة الإحصاء والمعلومات ( الحكومة الإلكترونية) من حيث إعداد قاعدة بيانات للطلبة واتصالها بمراكز الاتصال الرئيسية بالوزارة إعداد قاعدة بيانات العاملين واتصالها بمراكز الاتصال الرئيسية بالوزارة إعداد الإحصاء ألاستقراري للطلاب والعاملين والمبني تسجيل كل ما يختص بالمدرسة كوحدة "مبني –طلبة – عاملين –مناهج )· مبني ( صلاحية – كفاية-حالة – يحتاج إلي صيانة - تكهين أثاث- إحلال وتجديدات- 0000الخ)· طلبة ( بيانات – نتائج امتحانات – متابعة يومية – مواظبة – سلوك – انضباط )· عاملين ( بيانات – رواتب – مكافآت – ترقيات – تنقلات –تدريب – أجازات )9- إعداد باقي الأقسام بالمدرسة وإفادة المديرية بكافة البيانات المطلوبة في اختصاصه وحينه10- تنفيذ ملاحظات الموجهين الإداريينعاشرا:اختصاصات وكيل شئون المبني المدرسي 00والتغذية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل شئون المبني المدرسي 00والتغذية1- الإشراف علي لجنة الصيانة والنظافة والتجميل 2- المرور علي كافة مواقع المدرسة من الداخل والخارج للتحقيق من حسن مظهرها ونظافتها3- وضع الخطط والبرامج اللازمة لتجميل المبني المدرسي من الداخل والخارج سواء بأعمال التشجير – أحواض الزينة – استغلال كافة الفراغات جماليا – إزالة أي رواكد4- الإشراف علي نظافة المبني وطرقاته وطوابقه والفصول – معامل – مكتبة – حجرات الإدارة – جحرات الأنشطة –فناء – سلالم – أسوار – دورات المياه5- الإشراف علي تنفيذ التركيبات الكهربائية والمرافق بالمدرسة وأعمال الصيانة بها6- الإشراف علي وسائل استخدام ( المياه – الكهرباء ) لمراقبة الاستهلاك وترشيده7- تقديم تقرير دوري لمدير المدرسة عن مدي تنفيذ الخطط والبرامج وعرض المشاكل التي تواجه التنفيذ واقتراح وسائل العلاج8- التوعية بقيمة الناحية الجمالية وبث هذه القيمة في نفوس العاملين والطلاب 9- تنظيم مسابقات خاصة بالتجميل ورصد جوائز بالتعاون مع التربية الاجتماعية وجماعة أصدقاء البيئة 10- استلام وفحص التغذية طبقا للعقد مع المتعهد مع تحرير محضر للمخالفة حال حدوثها وتطبيق الغرامة علي المورد – توزيع التغذية علي الطلاب استرشادا بإحصائيات حضور الطلاب الفعلي مع وجود بطاقات صحية لجميع أفراد اللجنة الخاصة بالتغذية المدرسية 11- مراجعة الحساب الختامي لمشروع رأس المال مع وحدة الشئون المالية ( بنوعية التعليم الفني التابع له)الحادي عشر: اختصاصات وكيل شئون الطلبة
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل شئون الطلاب:-1-رئاسة لجنة تلقي طلبات الطلاب الجدد من المدارس التي تقوم بتحديدها الإدارة التعليمية 2- تكوين لجنة للتنسيق وهي اللجنة التي تقوم بكتابة كشوف التنسيق الخاصة بالطلاب الجدد مرتبة تنازليا حسب المجموع وتحتوي هذه الكشوف علي ( رقم مسلسل – اسم الطالب – رقم الجلوس- المدرسة الحاصل منها علي الإعدادية – الإدارة التابع لها المدرسة – المجموع – اسم ولي الأمر – عنوان السكن ) ثم يقوم باعتماد الكشوف من مدير المدرسة وختمها وإرسالها للإدارة التعليمية لاعتمادها وبعد الاعتماد يصبح هؤلاء الطلاب علي قوة المدرسة 3- الإشراف علي دفاتر (5سلوك) الخاصة بغياب الطلاب والتأكد من إرسال الإنذارات في مواعيدها4-التأكد من اعتماد الشهادات الطبية العليا حسب تعليمات الوزير 5-الإشراف علي متابعة التأمين الصحي للطلاب في المدرسة6-اعتماد كشوف توزيع الطلاب علي فصول المدرسة في بداية العام الدراسي7- تنسيق توزيع الطلاب علي طوابق المبني المدرسي وملحقاته ( مع مراعاة الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية8- متابعة أعمال مسئولو الإشراف الصيفيالثاني عشر: اختصاصات وكيل الأنشطة الطلابية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل الأنشطة الطلابية1- التخطيط ومتابعة تنفيذ الأنشطة التربوية التي تمارس داخل المدرسة 2- إعداد برنامج عمل للنشاط المدرسي مع استغلال المرافق المتاحة بالمدرسة3- مدارسة التقارير الشهرية التي ترد إليه من مجالات النشاط المتعددة وإعداد التقرير الشهري والفتري والسنوي عن النشاط ومدي تنفيذه4- متابعة اشتراك المدرسة في الأنشطة التي ترد من المستويات الأعلى 5- المشاركة في وضع الميزانية التقديرية للنشاط المدرسي ومتابعة الصرف من هذه الأنشطة في ضوء التوجيهات المالية والإدارية 6- المشاركة علي تنفيذ برامج الرحلات والمعسكرات في ضوء احتياجات المدرسة العلمية والترفيهية وخطة النشاط الموضوعية7- المساهمة مع مجلس إدارة المدرسة في تحقيق الانضباط المدرسي وفي زيادة فاعلية النشاط وتنفيذ توصيانه وقراراته لمختلف قطاعات النشاط 8- متابعة تنفيذ لجان النشاط المدرسي لأنشطتها في مختلف جوانب النشاط9- المساهمة في وضع خطط البرامج الخاصة بالأنشطة الصيفية وتشكيل الأجهزة المشاركة 10- متابعة برامج الموهوبين والمتفوقين في كافة المجالات وعمل سجلات لهم
الثالث عشر: اختصاصات وكيل المدرسة لشئون التعليم والتنمية المهنية
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل المدرسة لشئون التعليم والتنمية المهنية1- توزيع خطة الدراسية والمناهج علي المختصين بالمدرسة قبل بدء العام الدراسي2- إبلاغ المدرسين الأوائل بالمناهج وتوزيعها علي مدار العام الدراسي 3- متابعة تسجيل المدرسين الأوائل للمناهج وتوزعها بالسجلات الخاصة بالصفوف التي سيقومون بالتدريس بها 4- متابعة العملية داخل الفصول ومتابعة المدرسين والتأكد من تواجد السجلات الخاصة بدفتر التحضير والمكتب والغياب 5- متابعة استخدام الأساتذة للوسائل التعليمية المعينة في شرح الدرس6- متابعة استعانة الأساتذة في بعض حصصهم بقناة التعليم خاصة في بعض الدروس التي تحاج لجهد أكبر ووسائل أوضح7- التأكد من استفادة جميع طلاب المدرسة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحديثة الأخرى الموجودة بالمدرسة 8- عمل لقاءات ومناظرات ومحاضرات للمختصين لرفع أداء العاملين كل حسب تخصصه واحتياجاته المهنية9- يكون حلقة اتصال بين العاملين بالمدرسة والتوجيهات المختلفة لمعالجة المشاكل والصعوبات لإثابة الممتازين لتشجيعهم ولإيجاد التنافس الشريف10- تبادل الخبرات المختلفة مع المدارس والمؤسسات والإدارات المختلفة في كافة المجالات لأخذ أفضلها وتطبيقها بالمدرسة 11- التعاون مع المؤسسات الموجودة بالبيئة والمجتمع بما يعود بالفائدة علي العملية التربوية والتعليمية والاستفادة من الإمكانيات الموجودة لديهم في رفع أداء جميع وحدات المدرسة المختلفة بما فيهم الوحدة المنتجة12- الإشراف علي وحدة التدريب والتقويمالرابع عشر: اختصاصات وكيل شئون الامتحانات والتقويم
(كما بالقرار الوزاري رقم 262 لسنة 2003)
اختصاصات وكيل شئون الامتحانات والتقويم1- الإشراف علي أعمال التقويم والامتحانات للطلاب والعمل علي تنمية برامج التقويم المتطور 2- متابعة دفاتر المكتب والتأكد من دقة العمل بها 3- الإشراف علي إخطار أولياء الأمور بصفة دورية بنتائج الامتحانات4- اقتراح تشكيل لجنة النظام والمراقبة تمهيدا لاعتمادها 5- الاشتراك في الإشراف علي سير أعمال الامتحاناتاختصاصات ومسئوليات 00سكرتير المدرسة واجبات سكرتير المدرسة1- صرف المرتبات والعلاوات والمكافآت وإعداد الكشوف بعد الصرف 2- مسك دفتر قيد الشهادات الدراسية وتسليمها لأصحابها (دفتر 29)3- مسك دفتر تسليم الاستمارات البيضاء الدالة علي نجاح الطالب4- تحصيل الرسوم وتوريدها في المواعيد المقررة5- مسك حسابات المدرسة:دفاتر (20), (22) نشاط6- مسك دفاتر 123 تربية وتعليم 7- تحرير استمارة 50 ع0ح إن كان مبني المدرسة مؤجرا8- إمساك سجل قيد العاملين 130 ع0ح وسجلات المرتبات9- إمساك الملفات الفرعية للعاملين10- العمل بدفتر 68 ع0ح غياب وتأخير 11- الرد علي المكاتبات 12- مسك ملفات: المنشورات – القرارات – أوامر النقل – أوامر الندب – أوامر الإعارة13- اعتماد جميع المكاتبات بخاتم المدرسة 14- مسك سجل قيد الطلاب واستيفاء بياناته ورصد المبالغ المحصلة أولا بأول مع إثبات قيمة الرسم المحصل في الخانة المعدة لها بالسجل ورقم وتاريخ قسيمة التحصيلاختصاصات مجلس إدارة المدرسة
اختصاصات مجلس إدارة المدرسة1- تنفيذ القانون وقراراته التنفيذية وكافة القوانين والقرارات التي تخضع لها المدرسة 2- إعداد مشروع اللائحة الداخلية طبقا للنماذج التي تعدها الوزارة في ضوء المعايير القومية للتعليم 3- الالتزام بما يرد في اللائحة الداخلية4- اقتراح ما يلزم بشأن صيانة المباني ودراسة مشروعات الإنشاءات الجديدة بما لا يضر بسير العمل المدرسي 5- دراسة تزويد المدرسة بما يلزمها من أثاث وأدوات تعليمية وصيانتها 6- تحديد إعداد الطلاب في ضوء نتائج امتحانات النقل والشهادات7- البت في قبول الطلاب في ضوء القرارات الوزارية المنظمة لذلك والبت في قبول طلبات التحويل علي المبادئ المقررة والكثافة8- دراسة أسس توزيع الطلاب علي مبني المدرسة والفصول وشعب التخصص9- دراسة وتحليل نتائج الامتحانات 10- وضع النظم الكفيلة بالكشف عن المهارات والمتفوقين بين الطلاب ورعايتهم ومتابعتهم11- اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية الطلاب صحيا واجتماعيا في ضوء القرارات الوزارية 12- متابعة النشاط المدرسي في شتئ المجالات13- وضع القواعد الخاصة بتنظيم سلوك الطالب 14- وضع رؤية ورسالة المدرسة في ظل المعايير القومية للتعليم15- بحث طلبات الإعفاء من مصروفات التعليم في حدود النسبة المقررة16- دراسة التقارير الدورية لمدير المدرسة أو النظار أو الوكلاء أو المدرسين الأوائل17- تنظيم مجموعات التقوية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة 18- دراسة احتياجات المدرسة من العاملين اللازمين للمدرسة 19- اقتراح تعيين العاملين اللازمين للمدرسة أو طلب إعارتهم أو ندبهم أو إنهاء خدمتهم وفقا للأحكام المنظمة لذلك مع مراعاة النسب المقررة للعاملين 20- اقتراح تحديد أجور العاملين ومكافأتهم واقتراح منحهم العلاوات والمكافآت والحوافز واقتراح لائحة الجزاءات بما لا يتعارض مع قانون العاملين المدنين بالدولةاختصاصات 0000 ومسئوليات الأخصائي الاجتماعي
وواجبات الأخصائي الاجتماعيدراسة البطاقات المدرسية لاستخراج ما يفيد منها الطالبة علميا ومهنيادراسة تقارير الغياب الإشراف علي النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي بحث الحالات الفرديةالإشراف عن طريق مسئول النشاط علي تكوين جماعات النشاط المختلفة في أول العام الدراسي مساعدة الراود في عملية انتخاب مند وبي الفصول واتحاد الطلبة بالمدرسة تتابع اجتماعات الاتحادات والإشراف علي الاتحاد وأجهزتهيعد الطلاب لمسابقة التفوق الاجتماعي دراسة وتحليل نتائج الطلاب شهريا يشترك في وضع ميزانية النشاط الاجتماعي بحث حالات ضعف الطلاب اجتماعيا ونفسيا ودراسيا والمشاركة مع التشجيع الأدبي والماديالقيام بدور المرشد النفسي وواجبا تهمجالات عمل الأخصائي الاجتماعي 1- مجال الخدمة الفردية2- مجال الخدمات الاجتماعية ( جماعات النشاط الاجتماعي " الرحلات –الجماعات الصحية –المقصف التعاوني – الهلال الأحمر " جماعات النشاط المتغيرة"3- التنظيمات المدرسية ( المجالس المدرسية )4- مجال الأنشطة والمسابقات والمعارض5- مجال النشاط الصيفياختصاصات ومسئوليات المرشد التعليمي
(كما جاء بالقرار الوزاري رقم 100في 8/5/1994)
بمعدل مرشد اسم الوظيفة: يختار مرشد تعليمي أو أكثر لكل مدرسة ثانوية عامة من بين وكلائها تعليمي لكل 250 طالب مهام ومسئوليات المرشد التعليمي 1- المرشد المبدئي: لطلاب الصف الأول الثانوي في نهاية العام الدراسي بنظام الثانوية العامة 2- إعادة الترشيد وإتاحة فرص التعديل عند عودة السادة المدرسين من أجازاتهم 3- الانتهاء من اختيار الطلاب للمواد الاختيارية التخصصية قبل بدء العام الختامي بأسبوع علي الأقل 4- متابعة النمو التعليمي للطلاب النظاميين علي مدار العام ومعاونتهم في تعديل الاختيارات إذا رغبوا في ذلك5- متابعة نتائج امتحانات المرحلة الثانية للثانوية العامة التي تعقد في شهر مايو وأغسطس في رغبة الطالب في تغيير اختياراته6- مساعدة الطلبة عند اختيار الكليات أو المعاهد التي يرغبون في الالتحاق بهاو فق المعايير الموضوعة 7- ما يسند إليه من أعمال أخري في مجال الإرشاد اختصاصات 000 ومسئوليات موجه المادة
أعمال موجه المادة1- إعداد بيان إحصائي تفصلي عن المدارس التي يقوم بمتابعتها يشمل ( أسماء المدرسين – الوظيفة – رقم وتاريخ الأمر التنفيذي - تاريخ الميلاد – الدرجة – أصلي/ منتدب 0000)2- إعداد ملف خاص بالمدرسين يدرج به تقارير زيارات المدرسين داخل الفصول كصورة من دفتر لزيارات 3- يشارك الموجه الأول في إعداد حركات التنقلات والترقيات وسد العجز في مادته4- مدي ملائمة ماقطع من المنهج مع التوزيع الوزاري – مع الاهتمام بمتابعة الدروس المتعلقة بالمتفوقين5- المشاركة في المكتب الفني وعرض السلبيات التي ظهرت خلال المتابعة والحلول المناسبة لها 6- الاهتمام بالجوانب الفنية للمادة وعرض طرق تدريس كل جزئية من جزئيات المقررات الدراسية وإبراز النقاط الفنية للتقويم التي تحتاج خبرة خاصة قد لا تكون متوفرة لدي المدرسين خصوصا الجدد منهم7- الاهتمام بما ورد في التوجيهات الفنية الواردة من الوزارة ونقل ما بها من أفكار إلي المدرسين ومتابعة وصول هذه التوجيهات إلي جميع المدارس 8- مراجعة الكتب الدراسية وحصر ما بها من أخطاء مطبعية أو فنية وكتابة تقرير عنها إلي الموجه العام للمادة9- تقويم الأوراق الامتحانية لامتحان النقل وحصر ما بها من سلبيات وعرض هذه السلبيات علي الموجه العام للمادة 10- مراجعة نسبة 10 % من أوراق الامتحان الخاص بالمدارس التابع لهاختصاصات 0000 ومسئوليات الموجه الأول
من أبرز أعمال الموجه الأول 1- تنقلات المدرسين الأوائل وتوزيع المعينين الجدد علي مدار الإدارة التعليمية طبقا للمعدلات2- تحديد مواعيد اجتماع ( المكتب الفني ) لمناقشة ما يظهر في الميدان من موجهي المراحل والإشراف علي هيئة المكتب الفني لتوجيه المادة والتخطيط لهذه الاجتماعات بكل عناية بحيث تشتمل علي المعالجة الفنية لكل جزيئات المادة وتوضيح الغامض منها 3- متابعة موجهي المراحل المختلفة مع تحديد اجتماع أسبوعي لموجهي كل مرحلة 4- عقد ندوات عامة من الموجهين والمدرسين الأوائل لربط المادة بعناصر البيئة 5- ترشيح المدرسين الذين يستحقون التدريب وموافاة إدارة التدريب بالإدارة التعليمية بأسمائهم 6- الاشتراك في الدورات التدريبية المحلية علي مستوي الإدارة التعليمية7- متابعة تنفيذ المقررات في جميع المراحل وفقا للتوزيع الوارد من الوزارة مع الاهتمام بمتابعة تنفيذ الدروس المتعلقة بالمتفوقين 8- متابعة تسليم الكتب وحصر العجز فيها ومطالبة المسئولين بها9- زيارة أنواع المدارس المختلفة ومتابعة أعمال الموجهين 10- مطالبة الموجهين بعمل بحوث في المقررات والأنشطة ونقد الكتب والكشف عن الأخطاء الفنية والمطبعية التي اشتمل عليها الكتب المختصة11- عمل السجلات الخاصة لإطلاع المسئولين عليها عند الحاجةاختصاصات المدرس الأول
المدرس الأول: هو موجه مقيم في مدرستهمهام المدرس الأولأولا: مسئوليات المدرس الأول قبل بدء العام الدراسي 1- دراسة حالات الأثاث والتجهيزات بالمدرسة ومدي كفايتها2- دراسة موقف الكتب الدراسية من واقع كشوف المقررات للعام الدراسي مع أمين التوريدات من حيث كفايتها العددية وحداثة طبعتها في مجال تخصصه3- التأكد من وصول التوجيهات الفنية الصادرة من القطاع التعليمي الي المدرسة ومدارسة ما يتعلق بمادته مع هيئة التدريس وتحليل المناهج في الصفوف المختلفة للوقف علي اتجاهاتها واحتياجاتها عند التنفيذ4- موقف هيئة التدريس مادته في ضوء عدد الفصول وخطة الدراسة وتحديد العجز والزيادة وإخطار الإدارة 5- مناقشة توزيع جدول الحصص علي أعضاء هيئة التدريس ومراعاة العدالة في التوزيع في ضوء صالح العمل 6- مدارسة المنهج الدراسي مع هيئة التدريس ومناقشة كيفية ربط المنهج بالبيئة والمجتمع7- دراسة الكتب المقررة في طبعتها الجديدة مع هيئة التدريس للوقوف علي الأخطاء الفنية والعلمية والمطبعية8- دراسة الاحتياجات الفعلية من معينات التدريس التي تخدم المنهج من وسائل تعليمية –وطرق تدريس ووضع خطة عمل للاستفادة من التطور التكنولوجي 9- مدارسة سائل المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ وعلاج هذه الصعوبات10- مدارسة أسئلة امتحانات الشهادات العامة وتحليلها ومناقشة فنياتها مع أعضاء هيئة التدريس من حيث الصياغة – التنوع – الشمول – التركيز 11- اختيار هيئة تدريس لفصول المتفوقين من أفضل العناصر 12- الإطلاع علي نتائج المادة في امتحانات النقل والشهادات العامة وتحليلها 13- وضع تصور للأنشطة المدرسية التي تخدم المادة وإعداد خطة عمل تبين دور كل عضو من أعضاء هيئة التدريس14- مدارسة دليل المعلم ودليل تقويم الطالب مع أعضاء هيئة التدريس واقتراح الأسلوب لأمثل لاستخدامه ثانيا: مسئوليات المدرس الأول أثناء العام الدراسي 1- متابعة مدرسي مادته داخل الفصول 2- التأكد من سلامة أساليب المدرس التي يستخدمها في التقويم وأن دفتر المكتب مستخدم بدقة وأمانة واقعي3- التأكد من قيام المدرس بتصحيح كراسات التلاميذ أول بأول