منتديات مدرستي حياتي
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 829894
[b]ادارة المنتدي اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 829894
[b]ادارة المنتدي اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرستي حياتي



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa
Admin
Alaa


نقاط : 172
درجة الالتزام : 3
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية Empty
مُساهمةموضوع: اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية   اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 1:48 pm


: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
(كما جاء في القرار الوزاري رقم 28 لسنة 2004)

اسم الوظيفة: مدير مدرسة بمستوياتها المختلفة


الهدف العام:-



يعد شاغل الوظيفة مسئولا عن القيادة التنظيمية والتربوية والمجتمعية لجميع العاملين وأصحاب المصلحة في المدرسة, ويشرف علي تنفيذ جميع ا لبرامج والأنشطة الصفية اللاصفية ويقوم بادرتها وتقويمها طبقا للسياسات واللوائح التي تضعها الوزارة, ويتحمل مسئولية خاصة علي الوجه الوارد تفصيلا في المجالات الآتية
أولا:القيادة والتخطيط:-



1- يمارس القيادة التربوية للمدرسة, كما يشارك في مشروعات تطوير المناهج وتحسين المدارس التي يقوم بها الإدارة التعليمية

2- يضع بياتا برسالة المدرسة بما يتمشى مع الرؤية القومية وأهداف التعليم طبقا لما يرد في وثائق الوزارة المختلفة

3- قيادة العاملين بالمدرسة وأصحاب المصلحة في عملية وضع رؤية مستقبلية تساعده في تحديد الأهداف التعليمية في الأجلين الطويل والقصير وجدولتها زمنيا واختيار الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها

4- يتأكد أن الأهداف الموضوعة تتمشي مع الأبويات التي تحددت في ضوء احتياجات التلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة

5- يتأكد أن السياسات المختارة لتحقيق الأهداف تتمشي مع اللوائح والقوانين والتوجيهات التربوية الحديثة

6- يقود عملية وضع خطة عمل تفصيلية لتحقيق الرؤية المستقبلية, ويتأكد من توفر الموارد والظروف الازمةلتنفيذها
ثانيا: المنهج والتدريس:-



1- يكون علي علم تام بالمعايير القومية للتعليم , ويعمل بشكل مستمر علي تأهيل المدرسة لتطبيقها

2- يعمل بصورة بباءة علي إشراك العاملين والحصول علي دعمهم في مشروعات تطوير وتنفيذ التغييرات في المناهج الدراسية

3- يتأكد أن البرامج التدريسية والمقررات يتم تدريسها بما يتمشى مع أهداف المدرسة والإدارة التعليمية ويتفق مع المعايير القومية للتعليم

4- يساعد في تطوير وتقويم ومراجعة وتحسين المناهج

5- يحرص علي المتابعة المستمرة لآية تغيرات أو تحسينات في المناهج وطرق التدريس والإدارة ( مثل ورش العمل, اجتماعات أو غير ذلك مما يتعلق بها )

6- يقوم بتخطيط وتوجيه جميع عمليات التدريس شاملة جميع أعمال إعداد الجداول الدراسية وتسجيل التلاميذ ويتحمل المسئولية النهائية عن هذه المهام

7- يتابع الخطط الدراسية ودفاتر التحضير للتأكد من التزام المدرسين بالمعايير القومية للتعليم 0

8- يشرف علي أعمال التقويم والاختبارات, ويتأكد من كفاءتها وعدالتها ويعتمد النتائج بنفسه

9- يقوم بتحليل نتائج التلاميذ بمساعدة وحدة التقويم والتدريب, والاستعانة بها في تحسين عملية التعليم والتعلم ودعم جهود تحسين المدرسة

10- يخطط وينظم ويشرف علي تنفيذ جميع الأنشطة في المدرسة

11- يشرف علي تصميم وتنفيذ برامج التدخل المبكر والمساند ومجموعات التقوية التي تعقدها المدرسة بما يحقق التعلم المتميز للجميع

12- يشرف علي استخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة في زيادة فاعلية عملية التدريس, ويكون مسئولا عن الاستخدام الكفء الفعال لمعامل الحاسب والوسائط المتعددة

13- يشرف علي تنمية وتطوير أنشطة المدرسة المنتجة, ومشروعات التلاميذ التابعة لها

14- ينظم ويراقب جميع أنشطة التلاميذ بما فيها الأنشطة الأخري خارج ساعات عمل المدرسة

15- يعمل بالتعاون مع مسئول التربية الرياضية في تنظيم برامج الأنشطة والمسابقات الرياضية بين المدارس

16- يتحمل مسئولية التكليفات والموافقات الخاصة بالرحلات الخارجية

17- يتبع التعليمات والسياسات المتعلقة بإجراء التعرف علي التلاميذ ذوي الحالات الخاصة وتقويمهم ووضعهم في الأماكن المناسبة

ثالثا: شئون التلاميذ والانضباط المدرسي

1- يقوم بوضع برنامج استقبال وتوعية التلاميذ الجدد, ودمجهم في مجتمع المدرسة

2- يقيم علاقات تواصل مع التلاميذ بطرق تلائم المستويات العمرية للتلاميذ ودرجاتهم ونضجهم, كما أنه يكون علي معرفة بخصائص كل فئة عمريه

3- ينسق ويشرف علي برنامج إرشادي يوفر توجيها مهنيا وتعليميا وشخصيا, ويتأكد من معرفة التلاميذ بتوفير الخدمات

4- يتحمل مسئولية حضور التلاميذ والتأكد من انتظامهم في الدراسة, ومتابعة حالات الغياب المتكرر أو الانقطاع عن الدراسة, وطلبات وقف القيد ووضع الحلول المناسبة لها

5- يتحمل مسئولية تأمين التلاميذ وسلامتهم أثناء وجودهم في المدرسة ¸ويتضمن ذلك إجراءات تعزز سلامة التلاميذ والعاملين, والمحافظة علي ممتلكات المدرسة ومواردها

6- يقوم بوضع برنامج ونظم وإجراءات للرقابة وتأمين التلاميذ أثناء انتقالهم بالسيارات

7- بقوم بوضع برنامج انتقلي لتلاميذ الصف النهائي قبل انتقالهم إلي المرحلة الأعلى, كما يقوم بعمل برنامج انتقالي لتلاميذ الصفوف الأخري

8- يضع نظاما للانضباط الطلابي يتمشي مع فلسفة الإدارة وسياسات الوزارة والقوانين السائدة وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء المدرسة, ويتم تطبيقه علي جميع التلاميذ دون تميز أو استثناءات

9- يقوم باتخاذ قرارات انضباطية سليمة في مشاكل التلاميذ, ويقوم بالتدخل لتطبيق النظام عند الضرورة والاتصال بالياء الأمور

10- يقوم بتحويل التلاميذ للمؤسسات العلاجية أو الإصلاحية عند الحاجة
رابعا: شئون العاملين:-



1- يقوم بتفسير سياسات الوزارة للعاملين, كما ينقل هموم ومشاكل واحتياجاتهم التي تؤثر علي العمل بالمدرسة إلي المستويات المركزية الأعلى

2- يقوم للإشراف علي العاملين بالمدرسة وتقويم أدائهم بشكل دوري حسب النظام المتبع

3- يقدم توصيان فيما يتعلق باختيار المدرسين, ونقلهم وفصلهم وتثبيتهم

4- يضع وينفذ نظام تهيئة واستعياب للعاملين الجدد بالمدرسة, ويقدم لهم باستمرار مساعدة خاصة خلال السنة الأولي لالتحاقهم بالمدرسة

5- يتحمل مسئولية الاستقبال الجيد والتدريس للمدرسين البدلاء الذين يتم توزيعهم علي المدرسة

6- يعتمد الحالات الخاصة بحضور المدرسين مثل الأجازات المرضية والعارضة والدراسية

7- يعمل علي خلق مناخ مدرسي إيجابي مدعم للعاملين بالمدرسة, ويحرص علي إبراز مساهمتهم في نجاح خطط وجهود المدرسة مما يعزز لديهم قيم الانتماء والولاء
خامسا: التنمية المهنية والتدريب



1- يعقد اجتماعات مع العاملين بالمدرسة لكي يجعلهم علي علم بالتغيرات في السياسات وبالبرامج الجديدة, لكي يدعم ويشجع التنمية المهنية أثناء العمل بين العاملين

2- يقوم بتنسيق وتنفيذ أنشطة التدريب أثناء الخدمة من خلال وحدة التدريب في المدرسة

3- يشرك العاملين في عملية تحديد الأهداف والأنشطة الضرورية للنمو المهني

4- يقوم أنشطة التنمية المهنية أثناء الخدمة وغيرها من الأنشطة التي تسهم في التنمية المهنية للعاملين حسب الاحتياجات التدريبية الفعلية

5- يتحمل المسئولية النهائية عن واجبات وجداول جميع العاملين في المدرسة

6- ينسق ويشرف علي برامج الاختبارات في المدرسة






سادسا: التنظيم والإدارة:-



1- يحافظ علي اتصال بمدير الإدارة وغيره من المسئولين, محيطا إياهم علما بالمشاكل القائمة والمتوقعة

2- ينشئ جهاز إداري فعال للمدرسة تتضح فيه خطوط السلطة, والمسئولية ويقوم بتنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة العاملة داخل المدرسة لتحقيق الهدف وتحقيق رؤية المدرسة

3- يقوم بالإشراف علي الشئون الإدارية للمدرسة, ويتحمل مسئولية تنفيذ السياسات واللوائح المختلفة والإشراف عليها

4- يضع خطط الاستخدام الأمثل للموارد والمهمات التربوية والمعدات والأجهزة وجميع الموارد المتاحة للمدرسة بما فيها المباني والساحات

5- يمسك سجلات كافية ومناسبة, ويقدم تقارير دورية دقيقة إلي الإدارة التعليمية

6- يشرف علي أعمال الحكومة الإلكترونية, ويتأكد من تحديث بياناتها ومن تقديم خدماتها بالكفاءة المطلوبة

7- يعد دليلا للعاملين بالمدرسة يتضمن بيانات كافية عنهم تيسر عملية التواصل بينهم وبين مجتمع المدرسة

سابعا: الشئون المالية والإدارية:-

1- المسئولية عن طلب المستلزمات السلعية والكتب والمعدات التعليمية وجميع المواد والخدمات اللازمة للمدرسة

2- يتبع اللوائح والتعليمات المنظمة لاستخدام المال العام والممتلكات العامة وتعليمات الصرف المختلفة

3- يقوم بالتوصية بخصوص الاحتياجات من العاملين والأماكن والمواد والمعدات

4- يراقب حسابات الأنشطة ونشاطات جمع المال

5- يقترح ميزانية المباني, ويتحمل مسئولية تنفيذ الموازنة المعتمدة

6- يعمل مع المدير المالي فيما يتعلق بتوفير سجلات دقيقة, وتنفيذ طلبات الشراء وغير ذلك

ثامنا: مجال المشاركة المجتمعية:-

1- يحتفظ بعلاقات جيدة مع المجتمع ويستخدم موارد المجتمع لإثراء ودعم العملية التعليمية بالمدرسة

2- يضع نظام اتصال بالمجتمع ويضمن تفهم المجتمع لدور المدرسة ومستوي أدائها, ويشجع أفراد المجتمع علي المشاركة وتقديم الدعم للمدرسة, ويشمل ذلك الاستخدام المكثف لخطابات الأخبار والمجلات واللقاءات الدورية ودليل المدرسة لأخطار أولياء الأمور بالأحداث المختلفة في المدرسة وسياساتها

3- يشجع المدرسين وأولياء الأمور علي المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين والأمناء وغيرها من المجالس والتنظيمات والأنشطة ذات العلاقة بالمدرسة

4- تفعيل دور المنظمات المدنية التي تعمل مع المدرسة

5- يمثل المدرسة لدي الجهات والجماعات الخارجية حسب الحاجة

تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري

1- يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير التعليم المشرف عليه

2- يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات المواظبة, والتصرف كانسان عاقل وذكي

3- يعمل دائما علي نشر الالتزام بآداب وقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية


(ب) مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة
( كما جاء بالقرار الوزاري رقم 262 في 4/11/2003)


اختصاصات مدير المدرسة

هو الرئيس التنفيذي المسئول عن كافة أنشطة المدرسة للمجالات التربوية والتعليمية والأنشطة المدرسية والشئون المالية والفنية والخدمية, ويتولي مدير المدرسة تحقيق ذلك من خلال الأهداف الرئيسية للوزارة

1- مسئول عن تحديد رؤية ورسالة المدرسة وفقا لما تقضيه المعايير القومية للتعليم وكذلك تحديد اللائحة الداخلية للمدرسة المحددة لأنشطة الوحدة المنتجة لمدرسة التي تترجم في شكل برنامج ويتحدد بها نظام العمل لا يتعارض مع القوانين والقرارات الوزارية المعمول بها في إطار النموذج المعتمد من المديرية التعليمية

2- رئاسة مجلس إدارة المدرسة وتفعيل دوره

3- وكذا مجلس الآباء والمعلمين 000 الأنظمة المحلية 000 رجال الأعمال والمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالبيئة المحيطة00 وحدة الأمن ولجنة إدارة الأزمات وتأمين الأفراد والمنشأت00 مجموعات التقوية

4- تطبيق المعايير القومية للتعليم علي مستوي المدرسة وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي أسس تطبيق المعايير القومية وإجراء دورات التقويم الذاتي في مستوي المعايير

5- التخطيط لتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد المدرسة ( البشرية – المالية – المكانية – المعلوماتية – السلعية (

6- التعامل مع الإدارة التعليمية ومديرية التربية والتعليم

7- إعداد تقارير قياس الكفاية السنوية للعاملين بالمشاركة مع أجهزة التوجيه الفني المختصة

8- توقيع الجزاء علي المخالفين بالأمر المباشر أو تحويلهم للشئون القانونية

9- اعتماد قبول الطلاب المستجدين
ثانياSadأ) مسئوليات واختصاصات نائب مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
( كما جاء في القرار الوزاري رقم 28 لعام 2004)

اسم الوظيفة: نائب مدير مدرسة بمستوياتها المختلفة


الهدف العام:-



يعد شاغل الوظيفة مسئولا عن معاونة مدير المدرسة في القيادة التربوية لجميع العاملين في المدرسة, ويشمل ذلك معاونته في توجيه البرامج التعليمية وبرنامج الانضباط المدرسي, وإدارة عمليات المدرسة, وتنسيق أنشطة العاملين في المدرسة والتلاميذ, ويساعد مدير المدرسة كذلك في تنمية علاقات المدرسة بالمجتمع
أولا: القيادة والتخطيط



1- مسئول عن المساعدة في تطوير وتفسير السياسات وللوائح والإجراءات للعاملين في الإدارة والمدارس التابعة لها

2- يساعد في اتخاذ القرارات المختلفة ويكون مسئولا عن تنفيذ القرارات والتوجيهات التي يصدرها مدير المدرسة

3- المساعدة في وضع الخطط اللازمة لحصول المدرسة علي الاعتماد التربوي من الهيئة القومية للاعتماد التربوي وصيانة هذا الاعتماد

4- يتابع تنفيذ ملاحظ الهيئة القومية للاعتماد التربوي وما يتصل بها من برامج وخطط تحسين المدرسة
ثانيا: المنهج والتدريس:-



1- يكون مسئولا عن القيادة الحازمة لمشروعات وبرامج وأنشطة تحسين البرنامج التعليمي الكلي داخل مجتمع المدرسة

2- مسئولا عن زيادة الفصول, والاجتماعات بالمدرسين, وقيادة عملية تحسين المناهج والمساعدة في اختيار واستخدام المادة التعليمية

3- مسئول عن تقويم أساليب التدريس التي يستخدمها المعلمون في الفصول

4- مسئول عن المساعدة في البرامج التكميلية للمنهج, وجميع الأنشطة والبرامج التي تنبثق عن المنهج المدرسي
ثالثا: شئون العاملين



1- مسئول عن المساعدة في برامج التخطيط, ووضع الجداول الدراسية, وتوزيع الواجبات والمهام والمسئوليات علي العاملين

2- مسئول عن المساعدة في اختيار وتعيين وتقويم العاملين في المدرسة

3- مسئول عن الإشراف علي الأنشطة والتغذية والمكتبة ومخزن الكتب والعيادة الطبية

4- مسئول عن الإشراف علي الموظفين الذين يعدون بطاقات الهوية للتلاميذ ومجلة المدرسة

رابعا: شئون الطلبة

1- مسئول عن مساعدة مدير المدرسة في تنفيذ سياسات مجلس أمناء المدرسة واللوائح الإدارية التي توفر ظروف تعليمية تمكن المدرس والتلميذ من تقديم أفضل ما عندهم

2- مسئول عن تنفيذ نظام الانضباط المدرسي وإعداد التقارير عن ذلك

3- مسئول عن متبعة أداء التلاميذ الأكاديمي بالتعاون مع وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة

4- مسئول عن إمساك وحفظ سجلات دقيقة للتلاميذ كما تتطلبه السلطات المركزية في الوزارة أو المحلية في المحافظة أو غير ذلك ويشمل تحديث سجلات الحكومة الإلكترونية واستخدامه في تقديم الخدمات المختلفة لأصحاب المصلحة

5- مسئول عن تنسيق الانتقالات لممارسة الأنشطة الرياضية وغير الرياضية والمقررات اللاصفية والمناهج الإضافية

6- مسئول عن تنسيق التقويم الأسبوعي, وتوزيع المعلومات للتلاميذ والعاملين بالمدرسة

7- مسئول عن تنظيم وتنفيذ والإشراف علي نظام عادل ومنسق لتقويم التلاميذ

خامسا: التمويل والشئون الإدارية الأخري

1- مسئول عن حفظ وتحديث السجلات المطلوبة من الإدارات المركزية والمحلية ومجالس الأمناء

2- مسئول عن المساعدة في تلبية احتياجات المدرسة من الموازنة, وطلب المعدات والمستلزمات في حدود الاعتمادات المخصصة للمدرسة

3- يساعد المدير في الرقابة والأشراف علي موازنات أنشطة الطلاب واعتماد الصرف

4- مسئول عن المساعدة في الأشراف علي إمساك السجلات المالية للمخزن, والمصروفات النثرية والشئون المالية الأخري
سادسا: المباني والمعدات المدرسية



مسئول عن الإشراف علي صيانة مباني المدرسة ومرافقها المختلفة والمعدات والأجهزة الموجودة فيها والاحتفاظ بها دائما في حالة جيدة ونظيفة
سابعا: علاقات المدرسة بالمجتمع



1- مسئول عن بيان إنجازات التلاميذ والعاملين والمدرسة بصفة عمة لأولياء الأمور وأفراد المجتمع

2- مسئول عن الاحتفاظ بعلاقات تعاون مع المدارس الأخري في الإدارة التعليمية

3- مسئول عن تفسير البرامج المدرسية للمجتمع وأدراج مشاركة المجتمع في الأنشطة المدرسية

4- مسئول عن التعاون النشط مع جميع المراكز والهيئات والمؤسسات التي تعمل من أجل تحسين النظام التعليم ككل
ثامنا: النمو المهني



1- مسئول عن متابعة أحداث التطورات في مجال المهنة عن طريق حضور الاجتماعات واللقاءات المهنية وبرامج التربية المهنية والتدريب علي مستوي الإدارة أو الوزارة ¸وقراءة الدوريات المهنية, ومناقشة المشاكل ذات الاهتمام المشترك مع الآخرين في الميدان

2- مسئول عن تنمية نفسه مهنيا من خلال العضوية والمشاركة في الجمعيات المهنية, وحضور الندوات الإقليمية والمركزية, والتسجيل في مقررات متقدمة

تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري

1- يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير المدرسة أو مدير التعليم المشرف عليه

2- مسئول عن المساعدة في تأدية الخدمات المعاونة للوفاء باحتياجات التلاميذ والعاملين بالمدرسة

3- مسئول عن المشاركة والمساعدة في المناسبات والأحداث والبرامج واللجان في الإدارة التعليمية

4- يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات والتصرف كانسان عاقل وذكي

5- يعمل دائما علي نشر الالتزام بقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية
(ب) اختصاصات نائب مدير المدرسة
(كما جاء في القرار الوزاري رقم 262في 4/ 11/ 2003)

اختصاصات نائب مدير المدرسة


يعتبر هو القيادة الثانية بالمدرسة ويقوم بأعمال مدير المدرسة في حالة غيابه



1- يعاون مدير المدرسة في تنفيذ مهامه

2- الإشراف علي شئون التعليم والتنمية المهنية وتكنولوجيا التعليم

3- الإشراف علي الناحية التعليمية وأعمال الامتحانات

4- المسئولية الكاملة عن وحدة الجودة الشاملة طبقا للمعايير القومية للتعليم

5- رفع التقارير الدورية عن الجودة الشاملة والتنمية المهنية إلي مدير المدرسة

6- متابعة تنفيذ القرارات الوزارية والاحتفاظ بسجل مفهرس لها

7- متابعة وصول الكتب المدرسية وتوزيعها

8- توزيع الريادة علي فصول المدرسة بمشاركة التربية الاجتماعية

9- تنفيذ أي مهام أخري يكلف بها من مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mdrasty.ahlamontada.com
 
اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصاصات ومسئوليات الوظائف الإشرافية الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي حياتي :: طريق الجودة :: الجودة والتعلم النشط-
انتقل الى: