منتديات مدرستي حياتي
الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 829894
[b]ادارة المنتدي الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 829894
[b]ادارة المنتدي الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد 103798[/b
منتديات مدرستي حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرستي حياتي



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa
Admin
Alaa


نقاط : 172
درجة الالتزام : 3
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد   الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 26, 2009 1:08 pm

الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد

يمكن تحديد الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد في : احداث نقلة نوعية في مدخلات و منظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي و عملياتها للحصول علي مخرجات تعليمية عالية الكفاءة و الجودة يمكن اعتمادها

و ينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف اجرائية من أهمها أن :

· تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية و الرسالة التي وضعتها لنفسها

· تعمل القيادة المؤسسية علي تفعيل الحوكمة الرشيدة و المتميزة في الاداء

· توفر الشفافية و الموضوعية في الحكم علي اداء المؤسسة التعليمية

· تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية و المساءلة و عمليات التقويم الذاتي و المستمر

· تلتزم المؤسسة التعليمية علي تفعيل دور المؤسسات المحلية و مساعدة جهات المراقبة و المتابعة علي اداء دورها لتحسين الجودة و حسن الاداء

· تعمل المؤسسة علي تحسين و تطوير اساليب القيادة المؤسسية و تطوير اساليب الاداء و التقويم المؤسسى و التعليمي

· تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم و التعلم المتمركزة علي المتعلم وربط التعليم بالمهارات الحياتية و ادارة الحياة و احتياجات المجتمع المحلي

· تعمل المؤسسة علي توظيف الامثل للامكانات البشرية و المادية المتاحة مع العمل علي تنميتها و استحداث امكانات اخري

· تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة و التقويم و ضمان الجودة بما يحقق الشفافية و تفعيل وحدات التدريب و التقويم بالمؤسسات التعليمية

· تعمل المؤسسة علي تحقيق كفاءة و تدعيم نظم و صيانة المبني المدرسي بما يكفل تحقيق متطلبات و احتياجات العملية التعليمية و القيادة المؤسسية و الحوكمة الرشيدة

· تعمل المؤسسة علي التاكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية من خلال الشواهد و الادلة التي تثبت ذلك

ثانيا: المصطلحات و المفاهيم الرئيسية :

تعتمد الوثيقة علي مجموعة من المفاهيم و المصطلحات الاساسية من أهمها :

المجالات : Domains

هي الجوانب الكبري التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة

المعايير Standards :

هي عبارات تشير الي الحد الادني من الكفايات المطلوبة تحقيقها لغرض معين و يعتبر الحد الادني هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدي الفرد / المؤسسة كي تلحق بالمستوي الاعلي و لكي تؤدي وظيفتها في المجتمع

و تحدد المعايير مخرجات التعليم و التعلم (Learning Outcomes) المرغوبة متمثلة فيما ينبغي ان يعرفه المتعلم و يقوم به من أداءات

المؤشرات Indicators :

هي عبارات تصف الانجاز (الاداء) المتوقع من الفرد (معلم / متعلم /مؤسسة ) و تتصف صياغتها بأنها اكثر تحديدا و اكثر اجرائية

مقاييس التقدير / مدرجات التقدير (Rubrics):

هي قواعد لقياس و تقدير الاداء (Performance) بالنسبة لكل مؤشر و تتكون من اربعة مستويات (1,2,3,4) مع ملاحظة ان :

المستوي الثالث هو المستوي الدال علي وصول الفرد او المؤسسة الي المستوي المطلوب تحقيقه اي القيام بالاداءات المطلوبة وفقا للمؤشر اي ان المؤسسة / الفرد حقق الوصول الي مستوي المعيار المطلوب (At Standard) و انه يقوم باداءات جيدة / كفاءة (Good/Proficient)

المستوي الرابع هو دليل التميز و التفوق اي ان الفرد / المؤسسة يقوم (او تقوم ) باداءات متميزة او جيدة جدا (Distinguished/Very Good)

المستوي الثاني يعبر عن قيام الفرد او المؤسسة باداءات اقل من المطلوب تحقيقه (نامي) و بحاجة الي بذل مجهود للوصول الي المستوي الثالث ((Developing/Basic/Fair

المستوي الاول يشير الي الفرد او المؤسسة في حاجة الي مجهود اكبر للوصول الي المستوي الثالث المطلوب تحقيقه حيث انه يقوم باداءات محدودة غير مرضية (مبتدئ)

( Unstisfactory / Beginner / Novice) كما هو موضح بالجدول التالي :

التقديرات
الشواهد و الادلة
4
3
2
1
متميز
كفء
نام
مبتدئ

سجلات , قواعد , بيانات , محاضر , تقارير
اعلي من المستوي المتوقع
المستوي المطلوب تحقيقه
يحتاج الي تحسين
يحتاج الي تحسين كبير




ثالثا : منهجية العمل :

تم اتباع فرق منهجية العمل التالية في وضع الوثيقة :

1. تشكيل فرق عمل لاعداد المعايير و مقاييس , التقدير , الادوات , يتكون من مجموعة مختارة من اساتذة و اعضاء هيئة التدريس بالجامعات و الباحثين بالمركز البحثية التربوية و خبراء التعليم في مصر

2. الحصول علي المصادر و الوثائق و امراجع المختلفة المرتبطة بهذا المشروع و دراستها للتعرف علي اهم التجارب و النماذج الناجحة في هذا المجال عالميا و اقليميا

3. دراسة الجهود التي تمت في مصر لبناء المعايير و المؤشرات و مقاييس التقدير و التي قامت بها وزارة التربية و التعليم و الجهات المعنية الاخري

4. تبني اسلوب العمل الجماعي في صورة ورش عمل (Workshops) متصلة لسرعة الانجاز

5. تقسيم العمل الي خمس مراحل اساسية :

المرحلة الاولي :

وضع الاطار العام للوثيقة في ضوء توجهات الهيئة و الدراسات و التجارب و النماذج العالمية و الاقليمية و الجهود التي تمت في مصر في هذا المجال

المرحلة الثانية :

اعداد النسخة الاولية (First Version) لوثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعي من خلال :

· تحديد المجالات الرئيسية للوثيقة و المجالات الفرعية المنبثقة منها

· تحديد المعايير الخاصة لكل مجال فرعي و المؤشرات الخاصة بكل معيار

· وضع مقاييس التقدير و الشواهد للمؤشرات

· اعداد ادوات لتحكيم الوثيقة

· تحكيم الوثيقة بواسطة مجموعات من الخبراء و المعنيين بالامر

مهام اعداد وثائق مشروع المستويات المعيارية
للتعليم قبل الجامعي المدة الزمنية (يناير – ابريل 2008 م)

[td:82e5 style="BORDER-RIGHT: #efefef; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #efefef; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 4.5p
م
المهام
يناير
فبراير
مارس
ابريل
1
دراسة الوثائق و المصادر








2
تحديد المجالات الرئيسية و الفرعية و اعداد المعايير و المؤشرات








3
بناء مقاييس (مدرجات ) التقدير Rubrics








4
التحكيم بواسطة الخبراء و المعنيين بالامر








5
اعداد الوثيقة في صورتها الاولية








6
اعداد الادوات و الادلة








7
رصد الممارسات المتميزة








8
التجريب للادوات و الادلة و اعدادها في صورتها المعدلة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mdrasty.ahlamontada.com
 
الهدف العام لمعايير الجودة و الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة البيولوجية لمياه الشرب
» درس صيانة المال العام شرح روووعة صوت وصورة
» هدية بداية العام برنامج الباحث في الجدول الدوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي حياتي :: طريق الجودة :: الجودة والتعلم النشط-
انتقل الى: